تطبيقات استخدام المصادر
تنقسم المصادر التعليمية الاكثر انتشاراً واستخداماً فى مركز مصادر التعلم الى قسمين أساسيين على النحو التالى :-
اولاً المصادر التعليمية التقليدية او المطبوعة وهى :-
الكتب – المراجع – الموسوعات – القصص - الادلة – الاحصاءات – الدوريات – الكتيبات الارشادية – الكتب السنوية ( الحوليات ) – الكشافات والادلة الببليوجرافية .
ثانياً المصادر التعليمية غير التقليدية :-
شرائط الكاسيت – شرائط الفيديو – الاقراص المدمجة – الوسائط المتعددة – الافلام – الشرائح الفيلمية – الخرائط – النماذج – الشفافيات – الحقائب التعليمية – الخرائط .
فبالنسبة للمصادر غير التقليدية يجب ان تركز ومهما اختلفت اشكالها على مايلى :-
الجوانب التعليمية – الجوانب التثقيفية والترفيهية – تمارين وتطبيقات المنهج الدراسى - حل المسائل الرياضية بأسلوب جذاب باستخدام الصوت والصورة والمجسمات – الموضوعات العلمية المتنوعة من خلال برمجيات الموسوعات والمراجع والقواميس التعليمية المبسطة – القصص والروايات التاريخية والدينية والاجتماعية – اللغة العربية وقواعدها وطرق النطق – القرآن الكريم والسنة النبوية والموضوعات الدينية المرتبطة بالاخلاق والتربية .
ويجب ان يراعى فى كل ماسبق سهولة استخدام المصادر والاستفادة منها قدر الامكان واستخدام الايضاحات الجذابة كالصور والرسوم والمجسمات المصاحبة للصوت ، على ان يختار هذه المصادر لجنة تتشكل من امين المكتبة والمعلم وادارة المدرسة وذوى الخبرة والاختصاص فى مختلف المجالات الموضوعية التى يبنى عليها اختيار المصادر .
0 تعليق على موضوع : تطبيقات استخدام المصادر :
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات