مدونة التجهيزات المدرسية مدونة التجهيزات المدرسية
https://d.top4top.io/p_1598lar5k1.png
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مفهوم التعلم النشط

 مفهوم التعلم النشط 


مفهوم التعلم النشط
التعلم النشط هو نهج، أو أسلوب، أو استراتيجيات من التعلم تقوم على إشراك الطالب في العملية التعليمية بشكل إيجابي، ومختلف عن الأسلوب التقليدي السلبي في التعلم، والذي يكون فيه الطالبُ مجرّدَ متلقٍ ومستقبل للمعلومات، أو للأفكار، ويمكن تطبيق التعلم النشط في كافّة التخصصات، والمجالات، وتتمّ فيه ممارسة عدّة نشاطات، مثل الكتابة، والتحدث، وحلّ المشكلات، والتأمل، وعلى مستوى الأنشطة الطويلة تتمّ دراسة الحالات، وتبنّي، أو تقمص الأدوار، والتعلّم المبنيّ على الفريق.

استراتيجيات التعلم النشط هناك العديد من استراتيجيات وطرق التعلم النشط التي تختلف طبقاً لنشاط المتعلم، والمجهود الذي يبذله في التعلّم النشط، ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي:

استراتيجية حل المشكلات: هي أحد أنشطة التعلم النشط، حيثُ تكون هناك مشكلة، وسيقوم الطالب بإيجاد الحلّ المناسب، والأمثل لهذه المشكلة استناداً إلى الخطوات العلمية في تتبّع المشكلة، وحلّها، وهذه الخطوات بالترتيب هي: الشعور بالمشكلة. تحديد المشكلة. اقتراح الحلول للمشكلة. اختبار مدى صحة الاقتراح، أو الافتراض. الوصول إلى حلّ المشكلة. تعميم هذا الحلّ. استراتيجية دورة التعلم: حيث يقوم الطالب في هذه الاستراتيجية بالاعتماد على نفسه في عمليّة الاستقصاء، من أجل التعلم،
ولها أربع مراحلَ مرتبّة كالآتي: مرحلة الاستكشاف. مرحلة التفسير. مرحلة التوسع. مرحلة التقويم.

استراتيجية المشروعات:
وتهتمّ هذه الاستراتيجية برغبة المتعلم، وميوله بالدرجة الأولى، حيثُ يتمّ تنفيذ هذه الاستراتيجية في المجتمع، ويتمّ تنفيذها وفقاً للخطوات التالية بالترتيب: اختبار المشروع. وضع خطة لتنفيذ المشروع. تنفيذ المشروع. تقويم المشروع. كتابة التقارير عن المشروع. استراتيجية الحوار والمناقشة: وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تحفيز الطالب على التعلّم، وتساعد على تنمية قدرات الطالب في المناقشة، والحوار، وفن طرح الأسئلة، وغيرها من الأمور، حيث يقوم المعلم بطرح سؤال عامّ حول الفكرة الرئيسية لعنوان ما في المادّة، ويقوم الطلاب بطرح أفكارهم، وتساؤلاتهم دون خوف، أو خجل.
استراتيجية التعلّم بالاكتشاف: تقوم هذه الاستراتيجية على جعل الطالب يبحث، ويكتشف المعلومات بالاعتماد على تفكيره، وجهده في الوصول إلى المعلومة، وينقسم التعلّم بالاكتشاف إلى قمسين: الاكتشاف الموجّه: هو الذي يقوم فيه المعلم بتوجيه المتعلم في عملية الاكتشاف. الاكتشاف الحُرّ: هو الذي يقوم فيه المتعلم بالاعتماد على نفسه بشكل كامل.

كاتب الموضوع

domjtg

0 تعليق على موضوع : مفهوم التعلم النشط

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إعلان أول الموضوع
    إعلان آخر الموضوع


    اعلان

    إعلان فوق التعليقات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    المشاركات الشائعة

    أرشيف المدونة الإلكترونية

    تغريداتي علي التويتر

    حمل تطبيقنا

    احصاءات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة التجهيزات المدرسية

    2017