المناخ
التعليمي والاجتماعي الفعال
تعد إدارة الصف فنا وعلما ،
فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم وأسلوبه في التعامل مع
الطلاب في داخل الفصل وخارجه و تعد إدارة الصف علما بذاته بقوانينه وإجراءاته .
وهي مجموعة
من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ على استمرارها
بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .ومن هذا المنطلق تناولنا موضوع
إدارة
الصف من عدة جوانب من أهمها :تعريف الإدارة الصفية وأنماطها –واهم
المشكلات الصفية -ثم مهارة التعامل
مع الطلاب ومهارة إدارة الدرس( الدافعية، المثيرات ، التهيئة للدرس ،التعزيز، الأسئلة
الصفية ، التحركات داخل الصف، غلق الدرس ) ثم تقييم ذاتي للمعلم .
الإدارة الصفية
1) تعريفها هي مجموعة من الأنشطة والعلاقات
الإنسانية الجيدة التي تساعد على أيجاد جو تعليمي واجتماعي فعال .
2) أهم ما تشمل عليه q
توفير المناخ العاطفي والاجتماعي . q تنظيم بيئة التعلم . q
توفير الخبرات التعليمية . q حفظ النظام . q
ملاحظة الطلاب ومتابعتهم وتقويمهم .
3)أنماط الإدارة الصفية
( أساليب التعامل مع الطلاب )
هناك أربعة أنواع من أساليب التعامل مع الطلاب
وهي : 1) الأسلوب الفوضوي (السائب ) . 2) أسلوب التحفيز . 3) الأسلوب العادل(
الديمقراطي ) . 4) الأسلوب السلطوي ( التسلطي ) .
أولا : الأسلوب الفوضوي
(السائب )
يمنح المعلم خلال هذا الأسلوب الفوضوي السائب عن
رغبة ذاتية أو غير ذاتية حرية متناهية للطلاب في توجيه شئونهم وتعلمهم والتصرف كما
يحلوا لهم دون تدخل يذكر منه ، فهم ينتقلون من مكان لأخر في الفصل ويخرجون منه دون
أذن في الغالب .
وهنا تتميز الحياة الصفية
نتيجة لهذا الأسلوب الفوضوي واللاهادفيه ، أما المعلم فيتصف بضعف الشخصية و
الإهمال وعدم القدرة على توجيه الطلاب وجذب انتباههم .
ثانيا : أسلوب التحفيز
يدخل كثيراً من المعلمين الغرفة الدراسية ويبدأ بالتدريس ( أو صب المعلومات ) دون تمهيد أو تحفيز أو تقديم أو تهيئه نفسية للطلاب وهذا يؤدي إلى عدم انتباههم وضعف الرغبة لديهم في التعلم وظهور عدد من المشكلات السلوكية والصعوبات التربوية وذلك بسبب عدم تحفيز المعلم لهم.
ثالثا : الأسلوب العادل (الديمقراطي )
من أهم سمات هذا الأسلوب هو معامله المعلم
للطلاب كأخوة له ، واتخاذ من آراء ورغبات الطلاب معيارا أساسيا عند اختيار أو
تطوير أو نشاطه ويراعي الموضوعية في معالجة مشاكل الطلاب ويركز على إنسانية الطالب
والاستجابة لحاجتهم الفردية . رباطة الجأش والاتزان في مواجهه الصعاب والتسامح
والتواضع وانفتاح الأسارير خلال معاملاته وأعماله .
رابعا : الأسلوب السلطوي (
التسلطي )
يمارس المعلم في هذا الأسلوب سلطه إملائية
مباشرة خلال توجيه الطلاب وتعليمهم طالبا منهم التمشي مع أهوائه ورغباته دون
معارضة تذكر وهنا يميل المعلم إلى المزاجية وعدم النضج في صناعة القرارات التربوية
والشخصية بتعلم الطلاب ومعاملتهم .
المشكلات الصفية
وسوف نقوم بالتعرض للثلاث نقاط بشيء من التفصيل
أولا : أسباب المشكلة الصفية 1) الملل والضجر
شعور الطالب بالرقابة والجمود في الأنشطة الصفية يجعلهم يقعون فريسة لمشاعر الملل
والضجر لذلك فإن انشغال الطلاب بما يثير تفكيرهم ويتحداهم بمستوى مقبول يقلل من
هذه المشاعر . 2) الإحباط والتوتر هناك أسباب تدعو لشعور الطالب بالإحباط في
التعليم الصفي لذلك تحوله من طالب منتظم إلى طالب مشاكس ومخل للنظام الصفي ومن هذه
الأسباب : ª طلب المعلم من طلابه أن يسلكوا بشكل طبيعي وهنا لم يحدد
للطلاب معايير السلوك الطبيعي .
ª زيادة التعلم الفردي الصعب أحيانا
وتحل هذه المشكلة ببعض النشاطات التعليمية الجماعية . ª سرعة سير المعلم
في إعطائه للمواد التعليمية دون إعطاء راحه بين الفترة والأخرى للطلاب .
ª رتابة النشاطات التعليمية وقله حيويتها وصعوبتها بإدخال الألعاب والرحلات
والمناقشات تقلل من صعوبة هذه النشاطات . (3) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه
إن الطالب الذي يعجز في النجاح في التحصيل
الدراسي يسعى نحو جذب انتباه المعلم والطلاب الآخرين عن طريق سلوكه السيئ والمزعج
ويمكن أن تعالج هذه المشكلة بتوزيع الانتباه العادل بين الطلاب حتى يستطيع المعلم
إرضاء طلابه . ثانيا : مصادر المشكلات الصفية
يمكن
استعراض عدد من المصادر المتسببة للمشكلات الصفيه والتي تعيق النظام والتعلم الصفي
وهي كالتالي : 6 مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي : 1) القيادة المتسلطة جدا 2)
القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة . 3) انعدام التخطيط . 4) حساسية المعلم
الشخصية والفردية . 5) ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته . 6) الاطراد
في إعطاء الوعود والتهديدات . 7)استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد . مشكلات تنجم
عن النشاطات التعليمية الصفية وهي 1) اقتصار النشاطات الصفيه على الجوانب اللفظية
2) تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها . 3) عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى
الطالب .
*
مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية وهي 1) العدوى السلوكية وتقليد الطلاب
لزملائهم .
2) الجو العقابي الذي يسود الصف . 3) الجو التنافسي العدواني . 4) الإحباط الدائم والمستمر . 5) غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية . 6) شيوع جو الدكتاتورية في الصف . 7) غياب الطمأنينة والأمان . ثالثا : (أساليب معالجة المشكلات الصفية ) 1) أساليب الوقاية :حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولا وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة . ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعينيات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الطلاب مستعدين لذلك . 2) استخدام التلميحات غير اللفظية : وذلك باستخدام النظر إلى الطلاب المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل بالنظام . 3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ : حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة مثل مدح المعلم للطلاب الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما. و يجيبون عندما يؤذن لهم . 4) مدح الطلاب الآخرين : حيث يقوم المعلم بمدح طلاب الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح طالب ما لأدائه وممارسته عمل ما . 5) التذكير اللفظي البسيط : إذا لم يجد التلميح لدى طالب ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط ، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على الطالب . 6) الانضباط الذاتي : من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته.
مهارات
التعامل مع الطلاب
1) خصائص النمو * تعريفها : هي تغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية واجتماعية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته * أنواعها : ] الجسمي . ] العقلي . ] الانفعالي . ] الاجتماعي 2) الفروق الفردية ◄ تعريفها : هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة ◄ أنواعها : ª فروق في النوع . ـــ فروق في الدرجة . ◄ مجالاتها: o معدلات النمو . o السن والخبرة . o القدرات والاستعدادات . o الفروق في التحصيل المدرسي .
مهارات
إدارة الدرس
· الدافعية · التعزيز
· المثيرات · الأسئلة الصفيه وتوجيهها
· التهيئة للدرس · التحرك داخل الصف
· غلق الدرس · التقييم الذاتي
1:الدافعية
¨
تعريفها : هي حاله داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك
وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين .
¨ وظيفة الدافعية :
أ-
تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
ب- تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل
المواقف الأخرى.
ت- تجعل الطالب يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع
الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
¨ أنواع الدوافع
*
عـقـلــيــه
1)
الحاجة للإثارة .
2) الحاجة للفهم .
3) الإنجاز .
4)
الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها .
*
نفسيه واجتماعية
1.
الانتماء
2.
الحاجة للاستقلال .
3.
الحاجة للسيطرة .
4. الحاجة للمساعدة .
5.
5-الحاجة للتمجيد .
6. الحاجة للاستعراض .
7- الحاجة للنشاط .
2: التعزيز
*
تعريفه : إثابة السلوك المرغوب فيه فورا.
* أهميته : ( 1) يزيد من المشاركة . ( 2) يحافظ على النظام .
* شروطه
: (1) أن يكون فوريا . ( 2) متنوعا .
( 3) مراعيا للفروق الفردية (4) مراعيا للأسلوب
الأفضل
( 5) ألا يكون مفتعلا . ( 6) متناسبا مع نوع الاستجابة
·
أنواعه : ( 1) معززات لفظية ( 2) معززات غير لفظية
**********************************
2 : المثيرات
■ تعريفها : جميع الأفعال التي
يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه الطلاب في أثناء سير الدرس عن طريق التغيير
المقصود في أساليب عرض الدرس.
■ أهميتـها : ( 1) تركيز الانتباه
. ( 2) التأكيد على النقاط الهامة .
■ أساليبها : ( 1) التنويع الحركي . ( 2) التركيز .
(3) تحويل التفاعل . (4) الصمت .
( 5) التنويع في استخدام الحواس .
***********************************
3: التهيئة للدرس
يستخدم المعلم عدة تحركات خلال العملية
التعليمية ، وتحرك المعلم هو فعل أو سلوك هادف يقوم به من أجل تحقيق أهداف تعليمية
محدده وقد يكون تحرك المعلم هو طرح سؤال أو عدة أسئلة على الطلبة يستثيرهم ويوجه
اهتمامهم نحو مسألة معينه وقد يكون أجابه عن أسئلة الطلبة وقد يكون عرضا لفكرة
معينه أو شرحا لها وقد يكون إعطاء الطلبة معلومات جديدة .
ولا بد
أن تكون تحــركات المعـلم داخل الفصل محدودة ومبرمجة ومخطط لها
خوفا من
العشوائية والتخبط وعندما يستخدم المعلم عدة تحركات متسلسلة ومـتـنــاسبـــة
عـشـوائيا أو مقــصودا فأننا نسمي مجـمــوعة تلك التحركات ( استراتيجية تدريس )
وتوجد عدة أنواع من تحركات المعلم الشائعة منها :
1- تـحـركــات الإلـقــاء
وهي
قيام المعلم بإلقاء معلومات حول موضوع أو فكرة معينه وبذلك يكون المعلم هو المرسل
والمتعلم وهو المستقبل للمعلومات وبذلك يكون المعلم هو محور هذا النوع من التحركات
2-
تـحـركـات الـعــرض
وهي
قيام المعلم بعرض نماذج مجسمة أو رسومات أو أشكال توضيحية أو إحصائيات أو أي
معلومات بقصد توضيح فكره معينه في الدرس والاعتماد هنا يكون حاسة البصر ويكون
المعلم هو محدد هذا النوع من التحركات.
3-
تـحـركـات الـنـقــاش
وهي
قيام المعلم بتوجيه أسئلة للطلبة لاستثارتهم وخلق جو من الحوار والنقاش بين المعلم
والطلبة حول كيفية حل المشاركة أو المسالة موضوع الأسئلة المطروحة .
4- تـحـركــات الاسـتـقـصـاء
وهي
قيام المعلم بتوجيه الطالب إلى استقصاء الحقائق واكتشاف العلاقات وملاحظتها بين
الأشياء أو للحصول على بيانات معينه أو لمحاولة حل مشكله ما ومحور هذا النوع هو
الطالب .
5- تـحـركـات التدريب
وهي
قيام المعلم بإعطاء الطالب عددا من التمارين والتطبيقات والتدريبات والأنشطة
المـتـنـوعـة بـقـصد تدريبه على الحل واكتساب المهارات المختلفة
والخبرات
المطلوبة في تعلم التصميمات والخوارزميات وحل المسألة الرياضية
6-
تـحـركـات إدارة الـصــف
وهي
قيام المعلم ببعض الأمور مثل استخدام ألفاظ أو كلمات أو استخدام إشارات وحركات
بقصد ضبط الصف وتنظيمه لخلق بيئة دراسية مناسبة وجو دراسي مناسب للتعليم وهنا
مجموعة من المبادئ العامة التي تنير الطريق أمام المعلم في تحديد ورسم أسلوبه
واستراتيجية التدريس ومن هذه المبادئ
1) مبدأ
التدرج من السهل إلى الصعب (مراعاة التسلسل المنطقي للمادة )
2) مبدأ التدرج من المعلوم إلى المجهول (الانطلاق من المعلوم والمعروف لدى الطلبة على المجهول )
)
مبدأ التدرج من المحسوس إلى المجرد ( مراعاة التسلسل النفسي للمادة وترتيب المادة
العلمية والأنشطة المصاحبة لها بطريق تراعي مستوى المتعلم المعرفي والإدراكي )
4) مبدأ
التدرج من الخاص إلى العام وبالعكس (التدرج من الخصوصيات مثل الأمثلة والنماذج إلى
العموميات مثل القوانين والقواعد )
5) مبدأ التدرج من الجزء إلى الكل وبالعكس
(التدرج من الجزء إلى الكل يبدأ مفهوم أولى جزئي وتعمق وتطور خواص للحصول على
مفهوم عام والتدرج من الكل إلى الجزء الذي يبدأ بمفهوم كلي وتدريس المفاهيم الأخرى
كأجزاء أو حالات خاصة ) .
6) مبدأ
النشاط والحركة (استخدام الوسائل التعليمية والحواس الملموسة في عملية التعليم ) .
7) مبدأ التغيرات الادراكية ( مراعاة الفروق
الفردية بين المتعلمين بحيث يقوم بنفس المفهوم أو العلاقة بمستويات وطرق مختلفة
تلائم قدرات الطلبة المختلفة )
ولا بد
من الإشارة إلى انه لا يوجد أسلوب مثالي للتدريس ولكن توجد مميزات عامه لأسلوب
التدريس الجيد منها :
1-
يراعي الطالب مراحل نموه وميوله .
2- يستند إلى نظريات التعلم .
3- يراعي خصائص النمو للمتعلمين الجسمية
والعقلية .
4- يراعي الأهداف التربوية .
5- يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
6- يراعي طبيعة مواضيع المادة الدراسية .
7) مـهـارة غـلـق الـدرس
هي تلك الأقوال والأفعال التي تصدر عن العلم
بقصد إنهاء عرض الدرس ويجب أن يتوفر فيها بعض الشروط التالية :
1- جذب انتباه الطالب وتوجيههم لنهاية الدرس .
2- مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات .
3- إبراز النقاط الهامة في الدرس وتأكيدها .
4-تـقـيـيــم ذاتــي
ماذا
ينبغي على المعلم قبل دخوله حجرة الدراسة ؟
1- أن
يكون مستعداً لموضوع الدرس الذي سيقوم بعرضه .
2- أن يكون قد خطط تخطيطا جيدا للدرس موضوع
الشرح .
3- أن يضع في اعتباره هذه الأسئلة :
أ- ما
المخل الذي سيبدأ به شرح الدرس ؟
ب- ما
أسلوب الشرح والمناقشة الذي سيتبعه أثناء شرح الدرس
ح – ما
حجم المادة العلمية التي سيقوم بشرحها .
د- ما المفاهيم والحقائق والمهارات التي يحتويها
المادة العلمية التي ستكون موضع الدرس .
هـ - ما
هي الوسائل المعينة التي سيستخدمها في شرح المادة العلمية .
و- ما وسائل التقويم التي سيأخذها للوقوف على
مستوى التلاميذ.
ماذا
ينبغي على المعلم بعد خروجه من الفصل ( حجرة الدراسة )
أن يسأل نفسه
أ- هل استطاع تحقيق جميع الأهداف التي حددها
قبل دخوله الفصل ؟
ب- هل
صادفته صعوبات مفاجئة حالت دون تحقيق الأهداف ؟
ت- ما الوسائل التي ينبغي مراعاتها مستقبلا لتفادي الوقوع في مثل هذه الصعوبات ؟
الـتــوجـيـهــات
1-
تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز.
2- تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات
الناتجة .
3- ملاحظة السلوك ومقارنته بالحدود التي بدأ بها
.
4- تنظيم تعلم الطلاب واستشارته .
5- تنظيم مشاركة الطلاب في التخطيط واختيار
المادة وطرق التعليم .
6- وضع أهداف محددة ترتبط ارتباطا مباشرا
بالنشاط التعليمي والتقييم .
7- الاهتمام بجميع أنواع القدرات المعرفية
والإدراكية .
8- الاهتمام بالنمو الشخصي المتكامل من جميع
النواحي .
9- تنظيم العمل الإبداعي وتطوير قدرة الطالب على
مواجهه التحديات وحل المشاكل والاعتماد على النفس .
10- التمسك بعلاقة تقوم على الانفتاح والثقة
والاحترام المتبادل .
11- استخدام المحلية مصدرا أساسيا لتعليم الطلاب
12- يحتاج الطالب إلى التوجيه الفردي والإرشاد المستمر ولذلك يجب
المعلم حذرا خلال تقديم هذا التوجيه
13- الحركة المنظمة داخل الفصل والتي تمكن
المعلم من الإشراف على الطلاب خلال التطبيقات الفصلية
14- قد ينفذ المعلم مسابقات خفيفة بهدف التأكيد على بعض المفاهيم والحقائق وهذا يحتاج إلى
إحداث تفاعل إيجابي.
الخلاصة أخي المعلم :
§ كن عادلا مع جميع الطلاب
الخلاصة أخي المعلم :
§ كن عادلا مع جميع الطلاب
0 تعليق على موضوع : فن التدريس الفعال
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات